::::: MiXBoYs :::::



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزء الثانى من الف ليلة وليلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
مشرف عام
مشرف عام


عدد الرسائل : 260
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الجزء الثانى من الف ليلة وليلة   الأحد 6 يوليو - 16:09:40

[size=18] [center][b][size=18] وينسب Horovitz ذلك لميل العرب إلى الأرقام المفردة...
وأما Littmann فيعزو التسمية إلى تأثير الترك الذين تعودوا إلى أن يشيروا إلى العدد الكبير بقولهم :"بن بير" أي ألف واحد وواحد ، وهو يشير في شرحه هذا إلى مكان في الأناضول اسمه "بن بير كيليسه" ، ما معناه " ألف كنيسة وكنيسة" وهم يعنون في ذلك كنائس كثيرة وإلى مكان آخر في اسطنبول يعرف باسم "بن بير ديرك" أي "ألف عمود وعمود" ، ويلاحظ أن عدد الأعمدة في هذا المكان لم يتجاوز في يوم ال 244 عموداً....
ويزيد Littmann قوله :" أنه في القرن الثالث عشر كان يعرف عند العرب كتابان باسمين قريبين من اسم "ألف ليلة وليلة" ، وهما :" ألف عبد وعبد " و "ألف جارية وجارية"....
ومهما يكن من شأن هذه التسمية فإن أمراً لا يشك في صحته أحد وهو أن عدد حكايات "ألف ليلة وليلة" لم يبلغ في حين ، ألف حكاية وحكاية ، ولا هي وزعت توزيعاً صحيحاً ، إلى ألف ليلة وليلة...
إنما تسمية الكتاب بالاسم الذي ما برح يعرف به سواء أكان مأخوذاً عن الترك أم كان من وضع العرب فإن فيه الكثير من موسيقى اللفظ ، والكثير من التشويق والإغراء ، الإبهام والإيحاء ، والكثير من ميل الشرقيين إلى المبالغة وتهيب العرب أمام العدد العديد وكل شيء شامخ . وهو لذلك جميل يعني ، وخير ما في أسماء الكتاب الجميل الذي يعني.
لكل كتاب سيرة ...ولكتاب "ألف ليلة وليلة" -ألف سيرة وسيرة-...
فمن قائل أن حكايات الكتاب من جمع جامع ليعلّم اللغة العربية المبسطة للذين يرغبون في تعلمها...
ومن قائل أنها جمعت في سبيل الدعوة إلى الإسلام.....
ومن قائل أن أحد الحكام دعا إلى جمعها ونشرها في الناس لإلهائهم عنه وعن مفاسد حكمه....
بل لإبعاد النعاس عن حراس الليل والنواطير ،،،،يقول قائل آخر....
ويقول آخرون أنها جمعت لمصلحة "حكواتي" من الذين كان تجتمع عليهم الناس قبل المسرح والسينما ، والذين ما زال منهم جماعة تعمل في بعض القهاوي والدكاكين في معظم المدن الشرقية....
ومن قائل أن كاتباً غاوياً استهوته رغبة الكتابة فراح يدون ما كان يسمع من حكايات في الأندية وحلقات السمر ، ارواء لغلة الوضع التي تسعر أحشاء كل أديب.....!!!
ومن قائل فيما تقوّل به المتقوّلون ما نميل إلى أن نأخذ به ، نحن ، وهو ما جاء في "حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان" في صدر كتاب ألف ليلة وليلة ، وأنه :" حكي فيما مضى وتقدم وسلف من أحاديث الأمم : أنه كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان ، ملك من ملوك بني ساسان ....اسمه الملك شهريار ، وكان أخوه الصغير اسمه الملك شاه زمان......"
إلى أن قال الراوية :" .....فلما سمع الوزير من ابنته هذا الكلام حكى لها ما جرى له من الأول إلى الآخر مع الملك ، فقالت له : بالله يا أبت زوجني هذا الملك فإما أن أعيش وإما أن أكون فدى لأولاد المسلمين وخلاصهم من بين يديه ، فقال لها : بالله عليك ألا تخاطري بنفسك أبداً ، فقالت له : لابد من ذلك....."
وهو ما كان....
فراح الملك يستمع إلى قصة شهرزاد في سرور فائق، وكانت شهرزاد تقف بحكايتها عند مكان حرج ، فكان الملك يرجئ قتلها كل صباح إلى الصبا المقبل ....
وفي عقب ألف ليلة وليلة رزقت شهرزاد ابناً من الملك ، فزاد حبه لها ، وحافظ على أم ابنه ، التي أصبحت ملكة ، ثم أقلع الملك عن ظلمه .....
وما أن استقر شهريار على هذا القرار حتى أمر بتسجيل حكايات شهرزاد على رقّ غزال ، بماء الذهب وجعلها في خزائن الحديد ، فسجلت على الوجه المتناقل بيننا الآن ....والله أعلم...
فإذا ما اعتمدت هذه الرواية يكون القالب الذي أفرغت فيه هذه الحكايات قالباً هندياً ، في رأي Cosquin وإيرانياً في رأي De Goeje ...
وقد عرف مثل هذا القالب منذ القرن الرابع عشر في بعض روايات الطليان الذين لا يستبعد أنهم نقلوه عن الشرق لما كان بين بلادهم والبلدان الشرقية من علاقات تجارية ، وتبادل منافع وخدمات....
وسواء أكان القالب هندياً على نحو ما هي عليه "كليلة ودمنة" أو قصة "هيتوباديا" أو قصة "باكاتنترا" ، أم كان القالب إيرانياً على ما هي عليه حكايات "هزار افسانه" فإن مثل هذا القالب أو ما يقرب منه ، كان معروفاً عند العرب منذ أقدم العصور....وهو يختلف ، في "ألف ليلة وليلة" عنه في الحكايات الهندية ....ذلك أن القالب الهندي يجري على النمط التالي :
- عليك بهذا لئلا يحدث لك ما حدث لفلان...
- وماذا حدث له؟؟؟
- قيل أنه كان.....
أما قالب "ألف ليلة وليلة" فقد جرى هكذا :
"....فأدرك شهرزاد الصباح ، فسكتت عن الكلام المباح ، فقالت لها أختها : يا أختي ما أحلى حديثك وأعذبه وأطيبه وألذه " . فقالت : " وأين هذا مما أحدثكم به الليلة القابلة ، إن عشت وأبقاني الملك!!!"
فقال الملك : " لا أقتلها حتى أسمع بقية حديثها لأنه عجيب "....
ثم باتوا تلك الليلة إلى الصباح ، فلما أقبل الليل قالت دنيازاد :" يا أختي أتمي لنا حديثك" .فقالت :" حباً وكرامةً!!!"....ثم تندفع في سرد الحكاية الجديدة....
وهي طريقة محض عربية ، وإن كانت مستعارة من الهند أو من فارس ففي كثير من التصرف . وقد تبدلت في بلاد العرب حتى صارت من طرائقهم أن فاتها أن تكون على الطرائق التي كانت مطروقة عندهم....
إذ كثير ما يرد في حكايات العرب أن رجلاً استبعد موته ، أو امرأة استبعدت طلاقها، أو وزيراً استبعد إقالته ، إلى أن ينتهوا من سرد حكايات لهم تطول.....ثم ترد فصول تلك الحكايات التي يأخذ بعضها في رقاب بعض إلى أن تنفد الأيام والشهور ، ولا تنفد هي
لم تتفق المخطوطات المعروفة من "ألف ليلة وليلة" على خاتمة واحدة ، إن هي متعددة الخواتم....
ففي طبعة بولاق ، وطبعة Galland الفرنسية ينتهي الكتاب إلى أن الملك - وقد اعجب بذكاء شهرزاد وببراعتها في الرواية والسرد – يعفو عنها لتسلم له بهجة ومسرة ....وفي الملخص الذي يعطيه صاحب الفهرست يقول: " .....وظلت شهرزاد تخرّف الملك ، وتصل الحديث عند انقضاء الليل ، بما يحمل الملك على استبقائها ، إلى أن رزقت منه ولداً ، أظهرته وأوقفته على حيلتها عليه ، فاستعقلها ، ومال إليها واستبقاها"** (( محمد بن اسحق النديم ، كتاب الفهرست ، طبعة القاهرة ، السنة 1348 هــ ، صفحة 422 ))...

أما مخطوطة Hommer فتنتهي إلى أن الملك وجد قصص شهرزاد متعبة ومملة ، فأراد قتلها ، ولكنها كانت قد رزقت منه ولداً فعفا عنها لذلك....
وأما في طبعة كلكوتا فترزق شهرزاد ثلاثة بنين لئلا تضيع عليها شيئاً من الألف ليلة وليلة التي تتسع لثلاثة "بطون".....!!!
......والخلاصة التي يهم أن تعرف هي أن شهرزاد ، وقد عمدت إلى هذه الحيلة اللبقة ، قد أنقذت نفسها ...وأن مهارتها في سرد الحكايات هي التي أنقذت حياتها....وفي هذا من التشويق لقراءة الكتاب ...ومن استثارة "حشرية" القارئ ما فيه....وهو الأصل.
وكل ما عدا ذلك فمن التفاصيل التي يتطلع إليها البحاثون المنقبون ، ولا يأبه بها القارئ العادي.
(( ألف ليلة وليلة)) مجموعة من الحكايات التي لم يتفق ، بعد ، أن اجتمع مثلها في كتاب واحد....
فهي تتناول أخبار الإنس والجن والأرواح والملائكة والعفاريت والإنسان والحيوان والرجال والنساء ، الموتى والأحياء ، الحكام وأبناء الرعية واللصوص والأشراف ، التجار والصنّاع والبحارين والفلاحين ، السرقة والقتلة والسحرة والمحتالين والنصابين والحشاشين ، الأسخياء والبخلاء العقّال والجهلة الصادقين المستقيمين والمنافقين المواربين ، رجال الدنيا والدين ، المارقين والمتعبدين ، الفطناء والبلهاء والخاملين ، أبناء الزنى وأبناء الصدف العجيبة ، والشيوخ والسفهاء والصبيان والعقال النابغين ، الكتاب والشعراء والفلاسفة والعلماء والفقهاء والأطباء ، إخوان الصفاء والإخوان الأعداء ، المحبين المتهتهين ، والعشاق الخادعين والمخدوعين....

وتتناول أخبار البنات والأمهات والزوجات والأخوات ، والنساء الماكرات الفاسقات وسمسارات الأعراض ، والمحتالات والنصابات والنساء العالمات الحاكمات الساحرات ، العواقر وسارقات السراقين .......

وتتناول أخبار السباع والضباع والأسود والفيلة والدببة ، الطيور والحيات والأسماك ، الخيل والبغال والحمير، الكلاب والهررة ، القمل والنمل والبراغيث.....

وتتناول أخبار البحار والأنهار ، الممالك والإمارات الجبال والوديان السهول والحقول ، الجنائن والآجام والأدغال والغابات ، الجزائر والخلجان ، المغاور والأنفاق والدهاليز والممرات السرية ، الأجواء وقعور البحار والقرى والمدائن والقصور والبيوت والأكواخ ، الحوانيت والحمامات والخانات والمضارب والخيم ، منازل الأشراف والعائلات والعاهرات والضيوف....
وتتناول أخبار الكنوز المرصودة والجواهر الفريدة والطلاسم والقماقم ، السحر والأفيون ، عجائب الأمور وعجائب المخلوقات ، الصناديق المقفلة على حوريات ، والقناني المختوم فيها على مردة ، الصيد والقنص والرحلات ، السكر والعربدة ، الصداقة والحب ، التقمص والتحول ، التحجير والتبنيج ، الحب المتهته والجمال المضل ، التحاسد والتباغض ، التزاحم والسعايات ، التشهير والدس ، الحبائل والحيل والأخاديع ، الأتراح والأفراح ، الأسرار والأشياء المريبة الغامضة ، التجريب والتعجيز ، الفراق واللقاء ، الزواج والهجر والطلاق ، الإشارات والإيماءات والأحلام ، الخطف والعصيان ، التبريج والتبصير ، السرقة والنصب والاحتيال ، الفسق والفجور، الحكام والأحكام ، المعايشة والمنادمة والطرب، الغدر والقتل والسجن والإعدام ، الفقر المدقع والثروات الضخمة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 582
العمر : 28
الموقع : أول شارع على اليمين
العمل/الترفيه : بتكلم فى الموبيلات
المزاج : بطيخ اوبشن
الاوسمه :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من الف ليلة وليلة   الأحد 6 يوليو - 19:08:55


الف شكر بوسى بوسى على الموضوع الجيد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mixboys.yoo7.com
شاهى



عدد الرسائل : 225
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثانى من الف ليلة وليلة   الأحد 6 يوليو - 19:12:00

الف شكر على الموضوغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجزء الثانى من الف ليلة وليلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::::: MiXBoYs ::::: :: :::: MixBoYs :::: منتدى الترفيهى :: قسم القصص-
انتقل الى: